نوبكو والاتصالات السعودية توقعان مذكرة للاستفادة من تقنيات البلوك تشين في قطاع الامداد والتموين الصحي

نوبكو والاتصالات السعودية توقعان مذكرة للاستفادة من تقنيات البلوك تشين في قطاع الامداد والتموين الصحي

على هامش فعاليات معرض جيتكس للتقنية 2018 أُبرمت مذكرة التفاهم بين الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو) وشركة الاتصالات السعودية (STC) للاستفادة من تقنيات البلوك تشين في قطاع الإمداد والتموين الصحي بهدف استخدام أحدث التقنيات لدفع عجلة الإبداع في تقديم الحلول التقنية. وقد وقع الاتفاقية من جانب “نوبكو” الأستاذ/ الأمين الحازمي نائب الرئيس التنفيذي، ومن الاتصالات السعودية الأستاذ/ رياض بن سعيد معوض نائب الرئيس لمبيعات القطاع الحكومي والشركات.

وتهدف الاتفاقية إلى تعاون الطرفين لجلب تقنية البلوك تشين فيما يتعلق بالابتكارات الحديثة والتي توفرها هذه التقنية في إدارة سلسلة الامدادات والمستودعات وخلق سوق رقمي جديد وموحد لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمنشئات الصحية والصيدلانية بالمملكة العربية السعودية، اضافة إلى مراقبة الأنظمة باستخدام تقنية العقود الذكية (Smart Contract) والتي توفرها منصة البلوك تشين.

من جانبه أكد الحازمي أن “نوبكو” تسعى للاستفادة من التقنيات الحديثة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في دعم الجهات الصحية الحكومية ورفع كفاءة قطاع الإمداد والتموين الصحي في المملكة كأحد الركائز الأساسية لتحسين الخدمات الصحية تماشياً مع رؤية 2030 كون “نوبكو” تختص بخدمات سلسلة الإمداد والتوريد الطبي في القطاع الصحي الحكومي، وتم انشاؤها لتحقيق التنمية المستدامة ومشاركة القطاعات الصحية في تطوير مستوى الخدمات ورفع كفاءتها في القطاع الصحي. وأضاف: “نتطلع دائمًا إلى تبني التقنيات الجديدة؛ حيث تعتبر تقنية “بلوك تشين” احدى التقنيات الواعدة والتي من شأنها أن تساعد في تطوير التعاملات الحكومية والخاصة” مشيرًا إلى أن تقنية البلوك تشين لديها القدرة على معالجة العديد من التحديات التي تواجه مختلف القطاعات ومن أهمها القطاع الصحي مؤكدًا على أن الشراكة مع شركة الاتصالات السعودية تفتح آفاق لتوفير حلول إبداعية ومتخصصة في مختلف المجالات لما تمتلكه الشركة من خبرات عالية وكوادر وطنية.

كما أوضح الأستاذ رياض معوض أنّ هذه الشراكة ذات أهمية عالية وذلك لوجود حلول مختلفة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لدى شركة الاتصالات السعودية تسرّع من إطلاق الخدمات المختلفة، فضلًا عن كونها شركة رائدة في مجال التقنيات والبلوك تشين، وتمتلك حلول جاهزة ومطبقة. مؤكداً أن شركة الاتصالات السعودية ستعمل على بناء وتطوير وابتكار حلول تقنية حديثة لقطاعات الدولة بما يساعد على تطبيق تقنية “بلوك تشين” والتي سترسم مستقبل التحول الرقمي في المملكة، مشيراً إلى أن الشركة تسعى لأن تكون الرائدة في نقل هذه التقنية العالمية إلى السوق السعودي.

ومع تبني المملكة العربية السعودية التقنيات الحديثة، التي تسهم في رفع وتيرة التحول الرقمي عبر استخدام التقنيات الحديثة لتوفير الكفاءة والفعالية في جميع التعاملات، فقد قامت الاتصالات السعودية باتخاذ خطوات جادة لتبني تقنية الـ “بلوك شين”، وعملت على نقل المعرفة إلى المملكة عبر عديد من الاتفاقيات واللقاءات المتخصصة في هذا المجال.

وتأتي هذه الاتفاقية انطلاقاً من مهام ومسؤوليات نوبكو في تعزيز مساهمتها لرفع كفاءة الاقتصاد الوطني وتحسين الكفاءة الانتاجية والتنظيمية للخدمات الصحية العامة والتكييف مع التطورات الاقتصادية الدولية، اضافة إلى الاستفادة من تطبيق تقنية البلوك تشين في عملياتها الواسعة في قطاع الامداد والتموين الصحي في المملكة والتي تم اطلاقها مؤخراً ضمن الاستراتيجية الجديدة لنوبكو والتي تضمنت عدداً من المبادرات التقنية لرفع كفاءة قطاع الإمداد والتموين الصحي وتقديم حلول فاعلة لعملائها من الجهات الصحية الحكومية.

الجدير ذكره بأن الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية “نوبكو” تأسست بهدف توفير الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية عن طريق نظام الشراء الموحد لمصلحة القطاعات الصحية الحكومية، بالاضافة الى عمليات النقل والتخزين بجودة وكفاءة عالية، كما أن الشركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

نوبكو والاتصالات السعودية توقعان مذكرة للاستفادة من تقنيات البلوك تشين في قطاع الامداد والتموين الصحي
تمرير للأعلى